مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء
يتناول دليل ضمان الجودة بجامعة دروب السلام الدولية عرض أفضل ممارسات الجودة والتطوير في التعليم الجامعي، وذلك بهدف تحقيق أعلى مستويات تطوير التعليم وتجويد ممارساته بما يضمن تقديم برامج أكاديمية قوية ومعتمدة، ومخرجات تعليمية قادرة على خدمة الوطن وسوق العمل والمساهمة الفاعلة في نهضة المجتمع. كما يهدف الدليل إلى تقديم خطة عمل واضحة تسهم في تعزيز تنافسية الجامعة وتميزها على المستوى المؤسسي والبرامجي، بما يمكنها من أن تتبوأ مكانة مرموقة ضمن أفضل مؤسسات التعليم العالي في ليبيا وعلى مستوى العالم. وتسعى الجامعة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تنفيذ رؤيتها ورسالتها التي ترتكز على التميز الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وريادة الأعمال. ويأتي ذلك في إطار التزام الجامعة بتقديم تعليم وأبحاث علمية ذات جودة عالية، تُسهم في تنمية المجتمع ورفده بالكفاءات العلمية والمهنية المطلوبة. ولأن الجودة تمثل مطلبًا أساسيًا ومستمراً، يعكس العمل بكفاءة وفعالية في ظل ما يشهده العصر من تطورات معرفية متسارعة، فإن الجامعة تضع على عاتقها تكريس الجهود والموارد لتطوير ممارساتها وأنشطتها على مستوى المدخلات والعمليات والمخرجات، وذلك وفق معايير مرجعية معتمدة تضمن التحسين المستمر في الأداء، والارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية، وتعزيز جودة مخرجاتها من الخريجين بما يتماشى مع متطلبات العصر وسرعة تطور معايير الجودة العالمية. وعليه، فقد تم إعداد هذا الدليل بصيغة مبسطة وشاملة لتوضيح مهام الإدارات والمكاتب والوحدات ومسؤولياتها لجميع منتسبي الجامعة، مع توضيح السياسات والآليات المعتمدة التي تضمن توطين ثقافة الجودة وترسيخها كنهج عمل مؤسسي مستدام داخل الجامعة.

الــرؤيــــة
تتبلور رؤية مكتب ضمان الجودة بالجامعة في كونه ترجمة حقيقية لمتطلبات التقدم العلمي والرقي، وإطار مرجعي وأساسي في تطبيق معايير الجودة والاعتماد في البرامج والأنظمة التعليمية، والاهتمام بكفاءة المخرجات والأداءات التعليمية داخل الجامعة لتفعيل ودعم قدراتها التنافسية على المستويين المحلي والعالمي.

الــرسالــة
الالتزام بمعايير وأسس الجودة الشاملة، وتعزيز قدرات الجامعة في مختلف الميادين، كذلك الاهتمام بالتعليم النوعي، وإرساء مبادئ وأسس البحث العلمي، والتركيز على الجوانب الطبية و الهندسية وتعميمها فضلاً عن خدمة المجتمع.

الأهـــداف
1. نشر ثقافة الجودة والترويج لها. 2. غرس بذور الوعي بين أعضاء هيئة التدريس وكل أطراف العملية التعليمية والتنظيمية والإدارية بالجامعة بأهمية وقيمة الجودة الشاملة. 3. التقويم الشامل والمستمر للأداء وضمان الجودة في كافة كليات. 4. التأكيد على فهم مغزى وأهداف الجودة الشاملة والاقتناع بها والسعي الدؤوب نحو الالتزام بها. 5. مساعدة كليات في إنشاء وحدات تقويم الأداء وضمان الجودة بها. 6. الإشراف الفني والدعم التقني والعلمي وتقديم الرأي السديد للكليات. 7. إجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازم للتقدم والاعتماد. 8. التقييم الذاتي لأنشطة الأقسام وبرامجها المختلفة الثقافية والأكاديمية والطلابية. 9. ترسيخ الأطر المعلوماتية المرتبطة بآليات توكيد الجودة والاعتماد. 10. تأكيد أن الجودة ضرورة عصرية يجب عدم مقاومتها لأنه لا يقاوم الحسن إلا كل قبيح ولا يقاوم الجد إلا كل كسول.

